Monday, January 23, 2006

ملاحظة من قبل منتصر حمادة حول الطاهر الأسود

ما يلي ملاحظة من قبل الكاتب المغربي منتصر حمادة حول كتاباتي خلال تعليقه على مؤلف مغربي حول "المحافظين الجدد"، يقول
يحيى اليحياوي قارئا الإعلام العربي "للمحافظين الجدد"
في نقد ممارسات تحتقر حضارات قبل أن تحتقر الديموقراطية

في معرض استعراض أهم خطوط كتاب "عولمة الثقافة وكونية الاتصال" للباحث المغربي يحيى اليحياوي، أشرنا على صفحات "الصحراء المغربية" إلى استحالة توقع تحرير اليحياوي " لقراءات نقدية أو تأملية في جديد شعر محمود درويش أو تفكيك ماهية الوجود عند مارتن هيدغر، بقدر ما نتوقع منه الاجتهاد مجددا في نقد مآزق العولمة والاتصال"، وذلك بحكم تراكم "سلسلة من المساهمات مختلفة المسارات والاجتهادات متعددة الأوجه التي غالبا ما تبلغ حد التنظير والتي قدمها لنا فيما يتعدى العشرين كتابا فضلا عن ثلة من المقالات والدراسات المنشورة في الفترة الممتدة ما بين 1989 و2004 باللغتين العربية والفرنسية".
............إذا كان الأمر كذلك، فما الذي يدفع اليحياوي لأن يصدر كتابا يحمل عنوان "احتقار الديمقراطية"، حيث نقرأ مثلا دراسات حول "عولمة القيم" و"صراع الحضارات" و"طبيعة السياسات الأمريكية" وقراءة نقدية في ممارسات "المحافظين الجدد"، وغيرها من العناوين التي تصب تحديدا في التداعيات اللصيقة بإيحاء عنوان ملفت جاء كالتالي: "احتقار الديمقراطية: دراسات في آليات الاستبداد الجديد" (صدر الكتاب عن منشورات عكاظ. الرباط. الطبعة الأولى 2005).
........................
.
ننهي هذا العرض بالذي يجمع بين عنوان الكتاب وما جاء في تمهيد هذه القراءة، ونتحدث أساسا عن منظومة "احتقار الديموقراطية"، من خلال التوقف عند دراسة مستقلة في الكتاب، ولو أنها تحمل عنوانه في آن، تشتغل على تيار "المحافظين الجدد"، وقد بدا لنا كما لو أننا نقرأ للباحث التونسي الطاهر الأسود، الذي يعتبر برأينا أبرز باحث عربي متخصص في موضوع "المحافظين الجدد"، وهذه من حسنات هذا العمل، تماما أننا نجد من حسناته الأخرى كون الحديث عن "احتقار الديموقراطية"، يذكرنا بعنوان أحد مؤلفات المفكر الأمريكي الألمعي نعوم تشومسكي وجاء كالتالي: "ردع الديمقراطية".
جريدة "الصحراء المغربية", 2 أكتوبر 2005 (قراءة: منتصر حمادة)


http://www.elyahyaoui.org/yahyaoui-ihtikar_hamada.htm
">Link
Link

0 Comments:

Post a Comment

<< Home